وزير الاقتصاد والمالية: تشاؤم السياسيين يُنفّر المستثمرين - جورنان

وزير الاقتصاد والمالية: تشاؤم السياسيين يُنفّر المستثمرين

استعار محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مقطعا من أغنية لمجموعة ناس الغيوان للرد على تدخلات البرلمانيين في لجنة المالية لمجلس النواب، ليلة يوم الخميس، ما هموني غير الرجال الي ضاعو…الحيوط الي رابو كلها يبني دار.. ما هموني غير الصبيان مرضو وجاعو.. والغرس الى سقط نوضو نغرسو شجار..”.

وحسب يومية “الصباح” ، فإن البرلمانيين تجاوبوا مع استعمال بوسعيد لأغنية الغيوان، حيث أكد أنه “لأول مرة لم يسمع أن ميزانية الحكومة تقشفية، منبها الى ان بعض تدخلات السياسيين منفرة وتنشر التشاؤم، بل تتسبب في هروب المستثمرين الأجانب الذين يحتاجون الى وجود الثقة كعامل أساسي لوضع أموالهم، محذرا من مغبة التلويح بالكلمات دون تمحيصها، لأن كل ما يقال وينشر يتابعه الأجانب”.

وأكد بوسعيد ان الحكومة ستفتح نقاشا عموميا لأجل وضع نموذج تنموي جديد، اذ يجب التمييز بينه وبين نموذج النمو الذي تعاني البلاد عكس معدلات النمو على نسبة التشغيل، مقرا بوجود اشكالية في الحكامة وسوء التدبير لعدد من القطاعات الانتاجية و الخدماتية، نافيا ان يكون للأمر علاقة بقلة الاعتمادات، مشيرا الى أن وزارة المالية تتحمل بدورها المسؤولية على مستوى التتبع.

وقال بوسعيد ان المغرب مطالب بوضع نموذج تنموي جديد، وتقليص الفوارق بين المجالات والجهات، والقرى والمدن، وبين النساء والرجال، وتجاوز ضعف معدل التمدرس بالمغرب في حدود 5 سنوات، والهدر المدرسي بنسبة 45 في المائة، وهو ما استدعى مراجعة منظومة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن الحكومة سددت اخيرا نفقات البرنامج الاستعجالي الذي كلف 45 مليار درهم، دون ان يكشف عن السبب في فشله.

جورنان

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*